Masa Pemerintahan Khulafaur Rasyidin

khilafah

RINGKASAN PEMERINTAHAN KULAFA RASYIDAH


A.    ABU BAKAR (632-634M)

1.      Sistem pemerintahan

Masa pemerintahan dua tahun, sistem pememerintahan bersipat sentral; legislatif , eksekutif, dan yudikatif terpusan ditangan khalifah.

2.      Gejolak politik

Penyelesaian pemberotakan suku-suku Arab yang tdk tunduk kepada pemerintahan Madinah. Cara penyelesaian; mengutus Khalid bin al-Walid dalam perang riddah.

3.      Perluasan wilayah

Iraq (al-Hirah) oleh Khalid bin al-Walid, Syiria oleh Abu Ubaidah, Amr ibn Ash, Yazid ibn Sufyan, Syurahbil , yang sebelumnya dipimpin oleh Usamah dalam usia 18 tahun, kemudian Khalid bin al-Walid menyusul.

4.      Perkembangan

Perluasan wilayah, pendidikan kutab, qur’an, hadis, tafsir, fiqih , pembangunan sarana ibadah, pengumpulan naskah al-Qur’an oleh Zait ibn Tsabit.


B.     Umar ibn Khatab (634-644)

1.      Sistem pemerintahan

Telah terjadi pemisahan antara lembaga yudikatif (pengadilan) dan eksekutif, pembentukan jawatan kepolisian, pekerja umum, bait al-mal, mata uang, tahun hijrah.

2.      Perluasan wilayah

Mesir  oleh Amr ibn Ash, Iran Sa’ad bin Abi Waqqash, wilayah kekuasan islam pada masa beliau; Jazirah Arab, Palestin, Syria, Persia, Mesir.

3.      Gejolak politik

Pembunuhan Umar oleh budak Persia bernama Abu Lu’lu’ah

4.      Perkembangan

Perluasan wilayah, pendidikan kutab, qur’an, hadis, tafsir, fiqih ,syair,  pembangunan sarana ibadah,  keterampilan memanah, menunggang unta, berenang, menghafal. Pengiriman Abd al-Rahman ibn Ma’qad dan Imran ibn Hashim ke- Basyrah, Abd al-Rahman ibn Ghannam ke- Syiria dan Hasan ibn Abi Jabalah ke- Mesir.


C.    Usman ibn Affan (634-656)

1.      Sistem pemerintahan

Jabatan-jabatan penting pemerintahan dipegang oleh keluarga terutama Marwah ibn Hakam.

2.      Perluasan wilayah

Armenia, Tunisia, Cyprus, Rhodes, Pesria, Transoxania, Tabaristan.

3.      Gejolak Politik

Kekecewaan masyarakat karna pemerintahan yg bersipat nepotisme, dimana jabatan-jabatan penting dipegang oleh keluarga dan pemborosan harta Negara. Mengakitabkan terbununya beliau oleh kaum pemberontak. Tangga 35H/655M Usman wafat.

4.      Perkembanga

Perkembangan pendidikan lebih merakyat, tidak terpokus di Madinah, kodifikasi al-Quran, mushaf usmani, pembangunan bendungan, perlusan jembatan, masjid.


D.    Ali ibn Abi Thalib (656-661)

1.      Sistem pemerintahan

Memecat gubernur yang diangkat oleh Usman, menerapkan kembali sistem distribusi pajak tahunan Umar.

2.      Sistem pemerintahan

Tidak ada perluasan wilayah, pokus kepada setabilitas nasional

3.      Gejolak Politik

Menghadapi pemberontakan Thalhah, Zubair, Aisyah, dikenal sebagai perang jalam. Perlawanan gubernur Damaskus, Mu’awiyah didukung oleh pejabat-pejabat yang kecewa pada Ali, dikenal sebagai perang Shiffin, diakhiri dengan tahkim (arbitrasi), tetapi tahkim bermasalah yang mengakibatkan orang ketiga yaitu khawarij. Pada tanggal 20 ramadhan 40H (660M) Ali terbunuh oleh salah satu anggota khawarij.

Alasan khawarij melakukan agresi militer diantaranya keliru dalam memahami ayat ini;

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ

  •  Hadis-hadis yang menjelaskan kedudukan khulafau Rasyidun

وافضل الصحابة الخلفاء الراشدون المهديون أبوبكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم أجمعين.

وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ : حَدَّثَنَا رِزْقُ الله بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُمْهَانَ ، عَنْ سَفِينَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلاً ، قَالَ لِرَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : رَأَيْتُ كَأَنَّ مِيزَانًا دُلِيَ مِنَ السَّمَاءِ ، فَوُزِنَتْ بأَبِي بَكْرٍ فَرَجَحْتَ بِأَبِي بَكْرٍ ، ثُمَّ وُزِنَ أَبُو بَكْرٍ بِعُمَرَ ، فَرَجَحَ أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ وُزِنَ عُمَرُ بِعُثْمَانَ ، فَرَجَحَ عُمَرُ ، ثُمَّ رُفِعَ الْمِيزَانُ ، فَاسْتَهَلَّهَا رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم خِلاَفَةَ نُبُوَّةٍ ، ثُمَّ يُؤْتِي الله الْمُلْكَ مَنْ يَشَاءُ.

هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ .

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : وَحَدَّثَنَا أبو بَهْزُ بْنُ الصَّقْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِنْتِ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الله بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ ، قَالَ : جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَدَخَلَ إِلَى بُسْتَانٍ ، فَجَاءَ آتٍ فَدَقَّ الْبَابَ ، فَقَالَ : يَا أَنَسُ ، قُمْ فَافْتَحْ لَهُ وَبِشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ ، وَبَشِّرْهُ بِالْخِلاَفَةِ مِنْ بَعْدِي ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ الله ، أُعْلِمُهُ ؟ قَالَ : أَعْلِمْهُ ، فَإِذَا أَبُو بَكْرٍ ، قُلْتُ : أَبْشِرْ بِالْجَنَّةِ ، وَأَبْشِرْ بِالْخِلاَفَةِ مِنْ بَعْدِ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، ثُمَّ جَاءَ آتٍ فَدَقَّ الْبَابَ ، فَقَالَ : يَا أَنَسُ ، قُمْ فَافْتَحْ لَهُ ، وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ ، وَبِالْخِلاَفَةِ مِنْ بَعْدِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ الله ، أُعْلِمُهُ ؟ قَالَ : أَعْلِمْهُ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ فَإِذَا عُمَرُ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَبْشِرْ بِالْجَنَّةِ ، وَأَبْشِرْ بِالْخِلاَفَةِ مِنْ بَعْدِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : ثُمَّ جَاءَ آتٍ فَدَقَّ الْبَابَ ، فَقَالَ : يَا أَنَسُ ، قُمْ فَافْتَحْ لَهُ ، وَبِشَّرْهُ بِالْجَنَّةِ ، وَبِشَّرْهُ بِالْخِلاَفَةِ مِنْ بَعْدِ عُمَرَ ، وَأَنَّهُ مَقْتُولٌ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ فَإِذَا عُثْمَانُ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَبْشِرْ بِالْجَنَّةِ وَبِالْخِلاَفَةِ مِنْ بَعْدِ عُمَرَ ، وَأَنَّكَ مَقْتُولٌ ، قَالَ : فَدَخَلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَقَالَ لَهُ : يَا رَسُولَ الله ، لمة وَالله مَا تَغَنَّيْتُ ، وَلاَ تَمَنَّيْتُ ، وَلاَ مَسَسْتُ فَرْجِي مُنْذُ بَايَعْتُكَ ، قَالَ : هُوَ ذَاكَ يَا عُثْمَانُ.

قَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا حَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ جُمْهَانَ ، عَنْ سَفِينَةَ مَوْلَى رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، قَالَ : لَمَّا بَنَى رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم الْمَسْجِدَ ، وَضَعَ حَجَرًا ، ثُمَّ قَالَ : لِيَضَعْ أَبُو بَكْرٍ حَجَرَهُ إِلَى جَنْبِ حَجَرِي ، ثُمَّ لْيَضَعْ عُمَرُ حَجَرَهُ إِلَى جَنْبِ حَجَرِ أَبِي بَكْرٍ ، ثُمَّ لْيَضَعْ عُثْمَانُ حَجَرَهُ إِلَى جَنْبِ حَجَرِ عُمَرَ ، ثُمَّ قَالَ : هَؤُلاَءِ الْخُلَفَاءُ مِنْ بَعْدِي.[1]



[1]

0 Response to "Masa Pemerintahan Khulafaur Rasyidin"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel